التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 
قريبا

بقلم :
قريبا
قريبا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: برنامج مايكروسوفت اوفيس العملاق 2013 ( الكاتب : الـح ـنون )       :: شفاط زجاج ( شركة بلت ان لاجهزة المطابخ) ( الكاتب : الـح ـنون )       :: افران غاز ( خصم خاص على جليم جاز) ( الكاتب : الـح ـنون )       :: فرن غاز ( عروض مميزة من شركة بلت ان لاجهزة المطابخ ) ( الكاتب : الـح ـنون )       :: البرنامج العملاق لصنع اللوجو والإعلانات والكروت الشخصية ( الكاتب : الـح ـنون )       :: افران غاز - افران كهرباء ( يوجد 6 عروض متميزة ) ( الكاتب : الـح ـنون )       :: توفير اكثر من 10 خدمات للمواقع الإجتماعية ( الكاتب : الـح ـنون )       :: فرن غاز + مسطح + شفاط 5250 جنيه ( الكاتب : الـح ـنون )       :: بيع وشراء / حراج مول ( الكاتب : الـح ـنون )       :: مسطحات – افران بلت ان اى سى اف ( خصم 10%) ( الكاتب : الـح ـنون )      



منتدى الاعمال الفنيه واليدويه اعمال فنيه يدويه ورسومات واشكال ومناظر واعمال الاعضاء الفنيه واليدويه


تعريف الحرف اليدويه

اعمال فنيه يدويه ورسومات واشكال ومناظر واعمال الاعضاء الفنيه واليدويه


إضافة رد
قديم 04-30-2012, 06:54 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شبيه الريح

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 665
مشاركات: 1,006 [+]
بمعدل : 1.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
شبيه الريح is on a distinguished road
مزاجي:
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شبيه الريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام السلام

وسسام الحضور الدئم

وسام شكر وتقديرر

وسسام الحضور الدئم



قـائـمـة الأوسـمـة

المنتدى : منتدى الاعمال الفنيه واليدويه
افتراضي تعريف الحرف اليدويه

الحرف اليدوية


تعريف الحرف اليدوية والصناعات التقليدية

هي تلك الصناعات اليدوية التي يقوم بمزاولتها فرد أو مجموعة أفراد لغرض أنتاج أو تصنيع منتجات حرفية من المادة المحلية الطبيعية بالطرق التقليدية بهدف أستخدامها في الآحتياجات اليومية للأفراد أو لمنشأت أو لغرض الاقتناء الدائم أو المؤقت, ويعتمد الحرفي في عمله على مهاراته الفردية الذهنية واليدوية التي اكتسبها من تطور ممارسته للعمل الحرفي بأستخدام الخامات الآولية المتوفرة في البيئة الطبيعية المحلية

ظهرت الحرف اليدوية منذ بداية وجود الجنس البشري بشكل مرتبط مع الظروف الطبيعية أو البيئة المحيطة.وكانت أول أمثلتها لسد حاجة الإنسان ولحمايته ولتوفير التدفئة له.ثم تطورت بعد ذلك وظهرت الحرف اليدوية بم تتناسب والظروف المحيطة,واكتسبت صفة "التقليدية" لأنها أصبحت تعبر عن ثقافة وتقاليد المجتمع المنفذة به.
شكلت الصناعات اليدوية التقليدية التركية تشكيلة رائعة من مزيج الحرف والتي جاءت من موروث ثقافة غنية امتدت لآلاف السنين في منطقة الأناضول.
شملت الصناعات اليدوية التقليدية التركية ؛ السجاد, البسط,الأغطية, نسج الملابس ,أشرطة الملابس المنقوشة,أغطية الرؤوس’الصناعات الفخارية والسيراميك, النقش, الجلود, الأدوات الموسيقية, الأحجار, النحاس, السلال, سروج الحيوانات, المعادن, الحياكة, الغزل, الأخشاب والعربات وغيرها.
يتم تامين المواد الأولية للصناعات اليدوية التقليدية من الصوف , القطن, الحرير والشعر وغيرها.
الغزل؛ يتمثل في غزل الخيوط أو نسجها بأي طريقة كانت للحصول على نوع من الأقمشة , الغزول, الفرش, الأغطية, السجاد , والبسط, وغيرها من أنواع
المنسوجات بأنواعها.
يعتبر الغزل من أقدم الصناعات المعروفة في منطقة الأناضول وكانت وسيلة المعيشة للكثير من المناطق والتي لا تزال كذلك في العديد من المناطق.
من صناعاتنا اليدوية الظريفة : أشرطة الأقمشة المنقوشة والمستخدمة لأغراض التزيين, والتي تستخدم اليوم تسميات لها اعتمادا على الأدوات والطرق المستخدمة في نسج هذه الأشرطة كالإبر وأحجامها ومقاساتها ومسمياتها وقضبان الحياكة المستخدمة . ويتم إنتاجها في الكثير من مدننا من مثل كاستمونة, قونيا, إيلازغ, بورصة, بيتلس, طوقات وقوتاهيا وبرغم من الإنتاج الهائل إلا إنها فقدت أهميتها واقتصر استعمالها على بشكل رئيسي على تزيين جهاز أو عفش العرائس من الأقمشة والغزول.
بالإضافة إلى الأشرطة والنقوش المستخدمة في ملابسنا التقليدية لغرض الزينة توجد الإكسسوارات التي لا تقل أهمية عن سابقتها , وكان الأتراك المتوطنون

في منطقة الأناضول يستخدمون الكثير من أنواع الأحجار الكريمة أو المعدان سوية أو كل على حدة لصناعة الإكسسوارات. وأصبحت من أهم ما يتقلده الأتراك كنتيجة للأنواع المختلفة التي أضافها السلاجقة على هذه الإكسسوارات . اكتسبت المجوهرات نوع من التطور بشكل مواز لتطور الإمبراطورية العثمانية. كانت تخلط بعض العناصر مثل النحاس والرصاص للحصول على سبيكة تستخدم لإنتاج الحلي وذلك في عصر "تونج" في منطقة الأناضول, ثم استخدم بعد ذلك خليط من النحاس والذهب والفضة ومعادن أخرى واستخدمت طرق كالصب أو الطرق الأخرى للحصول على مصنعات جديدة. وكان النحاس أكثر المعادن استخداما. وكانت تستخدم أدوات كالمطرقة والسكين وغيرها بطرق فنية مختلفة. ولا تزال الحرف اليدوية التي تعتمد على معادن النحاس وسبائكه والفضة والذهب مستمرة لحد يومنا هذا وبنقوش وتصاميم مختلفة. ويستخدم اليوم النحاس بشكل كبير لتصنيع الكثير من الأدوات المستخدمة في المطابخ.
تنوعت وتغيرت فنون العمارة والتي أوجدتها ظروف التوطين والحماية بحسب جغرافية المنطقة أو المناطق التي توطن فيها الإنسان , وقد تطورت العمارة حتى بدأ استخدام أعمال الخشب في فن العمارة خلال فترة حكم السلاجقة.
تطور في عهد السلاجقة والبيليك صناعة محاريب وأبواب المساجد وأغطية الدواليب والتي صنعت كلها من الخشب والتي كانت تتميز بصنعة معمارية متميزة. أما في فترة الإمبراطورية العثمانية فلقد نشطت صناعات الأثاث الخشبية كصناعة الطاولات وأطقم المكاتب والمحاريث والصناديق والملاعق والقوارب والمقاعد ومحافظ القرآن والنوافذ وأغطية الدواليب والأدوات الموسيقية والبوفيات والسقوف والمنابر وكانت تصنع كلها من الخشب وبشكل متميز .
كان يتم الحصول على اغلب الأخشاب المستخدمة من أشجار الجوز والتفاح والكمثري وشجر الأبنوس والأرز والورد. ولا تزال تستخدم فنون صناعة الخشب

التي كانت تستخدم سابقا حتى يومنا هذا, بالإضافة إلى استخدامات الطلاءات الخشبية ولا تزال هذه الصناعات المستمرة منذ مئات السنين مستمرة حتى يومنا هذا في بعض مدننا من مثل مدن زونغولدوك وبيتليس وغازي عنتاب وبورصة واستانبول – بيكوس وأوردو ويتم صناعة الهياكل من خشب الورد والأبنوس والخيزران والعقيق الأحمر والقصب ويطعم بالفضة والنحاس والعظم والصدف.
بالنسبة للآلات الموسيقية فهي لا تزال مستمرة ومنذ القدم , وتتم صناعة هذه الآلات باستخدام الأخشاب والنباتات ومنتجات الحيوانات كجلودها وأمعائها وأشعارها وعظامها ,حيث تصنف الآلات الموسيقية إلى آلات وترية وهوائية وطبلية وهكذا.
من الصناعات الأخرى المرتبطة بفن العمارة والتي تطورت بتطور هذه الحرفة هي صناعة الفخار المطلي(الجين). ولقد تم إدخال هذه الحرفة أو الصنعة إلى منطقة الأناضول من قبل السلاجقة. ولحرص السلاجقة على ممارسة أغلب الحرف فلقد برع صناعهم في تصوير أشكال الحيوانات. وقد تميزت إزنيك في القرن 14 وقوتاهيا في القرن 15 وجاناقالا في القرن 17 حيث بدأت صناعة السيراميك وحيث أوجدوا لونا وشكلا خاصا بهم م أدى إلى إضفاء صفة خاصة لصناعة الفخار والسيراميك العثمانية. وخلال الفترة ما بين القرون 14-19 كانت لصناعة الفخار والسيراميك التركية من الشهرة والجودة ما جعلها معروفة على مستوى العالم آنذاك.
كان من مدنية منطقة الأناضول ما أضفى بريق على تاريخ صناعة الزجاج بشكل جلي. فلقد تطورت الموديلات والنماذج المختلفة للمنتوج في عهد السلاجقة, وأصبحت مدينة استانبول مركز صناعة الزجاج بعد فتحها مباشرة. ومن بعض أمثلة تقنيات صناعة الزجاج التي وصلت لحد يومنا هذا (جشمي بلبل وطريقة عمل بيكوز).
تمثلت بداية صناعة الزجاج في منطقة الأناضول بصناعة الخرز التي تمثل عين الحاسد وقد تم تصنيعها من قبل العمال المهرة في قرية غورجة التابعة لمدينة

أزمير. ولاعتقاد جميع منطقة الأناضول بتأثير العين الحاسدة فكان من الممكن رؤية هذه العين الزجاجية في جميع أنحاء منطقة الأناضول. وكان يعتقد انه من الممكن توجيه تأثير نظرة العين الحاسدة على الأشياء الحية إلى أشياء جامدة لا حياة لها . لذلك كانت تعلق هذه العيون الزجاجية لرد الحسد على الكائن الحي وعلى الجماد في نفس الوقت . وأصبحت تأخذ مكانا مهما في العمارة سواء في واجهات المباني أو في داخلها.ولقد استخدمت فن أو حرفة قص الحجارة خارج مجال العمارة في مجال قص حجارة القبور, حيث تفننوا في قص الأحجار وحفرها. لقد استخدمت أشكال للزينة تمثلت في الأشكال الهندسية وأشكال النباتات والكتابات , لقد استخدم السلاجقة أشكال الجنس البشري بشكل واضح في أعمالهم في الوقت الذي كانوا نادرا ما يستخدمون أشكال الحيوانات.
لا تزال السلال التي تصنع من أغصان أشجار البندق والصفصاف ومن القش والتي تستخدم لأغراض الحمل أو وضع الأشياء أو المأكولات فيها أو المستخدمة لأغراض الزينة في البيوت تستخدم حتى يومنا هذا والتي لم تفقد أهميتها أو وظيفتها .
كانت صناعة سروج الحيوانات والمصنوعة من الصوف والغزول والأخشاب من إحدى الصناعات التقليدية والتي اشتهرت في تلك الفترة. ولقد اختفت مثل هذه الصناعة في يومنا هذا بسبب تغير الظروف المعيشية وللتطور الحاصل في القطاع الصناعي.

صناعة الخوص
واحدة من الصناعات التقليدية التي تنتشر في الخليج و في المناطق التي يوجد فيها النخيل .
وتستخدم صناعة الخوص أوراق شجر النخيل "سعفها .. وأدوات العمل الرئيسية فيها بسيطة وميسورة ، وهي اليدان والأسنان بالدرجة الأولى والحجارة المدببة ، أو المخايط أو المخارز التي تقوم مقام الإبرة بالدرجة الثانية ، إلى جانب بعض الأدوات الأخرى كالمقص ووعاء تغمر فيه أوراق النخيل.
والخوص عبارة عن أوراق سعف النخيل تجمع وتصنع باليد بطريقة تجديلة عريضة تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج.
والخوص نوعان
النوع الأول : هـو لبة الخوص وتتميز اللبة بنصاعة بياضها وصغر حجمها ، وسهولة تشكيلها وتستخدم لنوعية معينة من الإنتاج.... السلال و الحصران و السفرة والميزا ن
أما النوع الثاني : فهو من بقية أوراق النخيل العادية وهي أوراق أكثر خشونة وطولاً ويتم غمرها بالماء لتطريتها حتى يسهل تشكيلها . الحصير وسلالة الحمالات الكبيرة والمصافي و المكانس وغيره ، ومن الجريد تصنع الأسره و الأقفاص و الكراسي
كما يتم تلوين الخوص ولا يكتفي باللون الأبيض أو الحليبي بل يتم صبغ الخوص بالألوان الأخضر ، العنابي ، والبنفسجي – حسب ألوان الطبيعة – وتتوافر هذه الأصباغ في محال العطارة .
وتبـدأ الصباغة بغلي الماء في وعاء كبير وتوضع فيه الصبغة المطلوبة ، ثم يتم إسقاط الخوص المطلوب تلوينه ويترك لمدة 5 دقائق ثم يرفع من الماء ويوضع في الظل وبالنسبة للخوص الأبيض أو الحليبي فإنه يكتسب هذا اللون نتيجة لتعرضه للشمس فيتحول لونه الأخضر إلى اللون الأبيض .
وعند تصنيع الخوص لابد من نقعه في الماء لتلينه ، سواء كـان خوصاً عادياً أو ملوناً ، لأن الصبغة لا تزول بالماء ، وبعد تطرية الخوص يسهل تشكيله ويبدأ التصنيع بعمل جديلة طويلة وعريضة متقنة الصنع متناسقة الألوان ، ويختلف عرض الجديلة حسب نوع الإنتاج ، وكلما زاد العرض كلما زاد عدد أوراق الخوص المستعملة وباتت الصناعة أصعب ، وبعد صنع الجديلة يتم تشكيل الخوص بالاستعانة بإبرة عريضة وطويلة وخيط قد يكون من الصوف الأسود للتزيين .


صناعة الســـدو
تعتبر (حياكة الصوف) أحد أقدم الحرف التقليدية في شبه الجزيرة العربية، تلك الحرفة التي تعطي صورة صادقة عن جهود الإنسان للتكيف مع بيئته الصحراوية وحسن استغلال مواردها الطبيعية وتطويعها لصالحه•
تتميز البداوة بعادات وتقاليد أملتها طبيعة بيئتهم ''الصحراء''، وهي نمط معيشي يعكس كفاح الإنسان للتأقلم مع البيئة القاسية والانتفاع بما تجود به•

فمسكن البدوي بيت شَعْر مصنوع من شعر الماعز وصوف اغنامه، وغذاؤه من حليب ولحوم قطيعه• وتمثل الخيمة - أو بيت الشعر - الملجأ الواقي الذي يرتاح فيه من عناء حياته القاسية، ويمتع نظره بالمنسوجات الزاهية بألوانها ونقوشها الجميلة، ووفقا لدراسة رونا كرايتن حول الاساليب الفنية للحياكة البدوية (السدو)، ترجمة د• عزة كرارة، فإن مكانة صاحب البيت تتحدد وفقا لحجم بيت الشعر وما يحويه من منسوجات•
ألوان صارخة ..
وكرد فعل على صرامة البيئة الصحراوية، تستعمل المرأة البدوية الألوان الصارخة كالاحمر والبرتقالي في منسوجاتها، وهي بذلك تعكس حساً فنياً وذوقاً جمالياً فطرياً•
وقبل شيوع الاصباغ الكيماوية، كانت نساء البادية تستعين ببعض النباتات الصحراوية في تلوين الاصواف مثل العرجون، وهو نبات بري حولي يعطي لونا برتقالياً مائلاً إلى الاصفر•
وكن يستعملن - لتثبيت اللون - الشب والفوه واللومي•
وتضيف المرأة في البادية الكثير من اللمسات الجمالية إلى منسوجاتها، مثل المزاود والخروج والقواطع، وتزينها بالدرز والكراكيش والجدائل الملونة أو بالودع والجلود•
وترتكز أهم النقوش المستعملة على أشكال هندسية، تعتمد على مبدأ التناسب والانتظام، تأثراً بالتناسق العام للجسد الإنساني، وبالتكرار المنتظم في الطبيعة مثل تعاقب الليل والنهار وتوالي الفصول، وفي امتداد افق السهول والرمال•
ويتجلى ذلك في الحياكة اليدوية في الخطوط الافقية المتوازية المميزة لنقوش السدو، الحاوية لاشكال هندسية مبسطة، تظهر -غالباً- في صورة مثلثات أو نقاط أو هرميات صغيرة متكررة
حيث جرى العــُــرف أن تبدأ الفتاة البدوية بمزاولة الحرفة منذ نعومة أظفارها ،فتعمل في مساعدة أمها في الغـزل الصباغة
و حياكة أجزاء بيت الشعر و (الفلجان) ،و عند بلوغها السادسة عشر،غالبــًـا ما تكون قد تعلمت حياكة أغلب النقوش
باستثناء النقوش الصعبة مثـل نقشة ( الشجرة ) التي تتطلب جهداً و ممارسة فائقة
و يطلق على المرأة الماهرة في الحياكة( الظفرة ) أي الفائزة و تحظى بتقدير و إعجاب من جماعتها
و عادة ما كانت النساء يقمن بغزل الصوف الذي يقوم الرجال بجزه أواخر فصل الربيع
و عند استقرار القبيلة عادة في فصل الصيف تبدأ النساء بالسدو و الحياكة مستخدمات في ذلك نولا ً أفقيــًـا بسيطــًـا يسهل تركيبه و نقله.

الحِرَفْ اليدوية
الحِرَفْ اليدوية هي المهارة الخاصة أو القدرة على التفنن في صنع الأشياء يدويًا. والحرفة اليدوية قد تعني صنع الأشياء المفيدة، كالسلال أو الآنية أو البُسط. وقد تعني أيضًًا صنع الأشياء الجميلة لأغراض الزينة، كالمجوهرات ونوافذ الزجاج المعشّق بمعدن الرصاص، والمعلقات الجدارية، والمنحوتات الخشبية. وبعض هذه الحرف وصلت إلى درجة رفيعة من الإتقان أمكن به اعتبارها فنًا من الفنون. ولتعريف أكثر دقة بالفنون.
صناعة الحصر والسجاد من الحرف اليدوية في المملكة العربية السعودية.
وأقدم الأعمال اليدوية، على الأرجح، هي الأشياء الخشبية التي قام بقطعها البشر بآلة حادة من الحجر. إذ اعتمد إنسان ما قبل التاريخ على العمل اليدوي لتوفير ما يحتاج إليه لعدم وجود الآلات. وظل العمل اليدوي المصدر الوحيد لصنع الأشياء لآلاف السنين.

أحدثت الثورة الصناعية التي امتدت من القرن الثامن عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر الميلاديين تغييرات كبيرة في الأساليب المتّبعة في صناعة الأشياء، فقد أصبح باستطاعة من بحوزتهم الآلات صنع الأشياء بسرعة فائقة وتكلفة أقل مما يصنعه الأفراد يدويًا. وقلّل الإنتاج الصناعي للسلع الجاهزة فرص الإقبال على منتجات الحرف اليدوية المنزلية. وأصبحت الأعمال اليدوية هوايات أكثر منها ممارسات ضرورية.

الكليجاء
والكليجا تعتبر حلوى سعودية شعبية اشتهرت في منطقة القصيم وهي ماركة مسجلة باسم القصيم وتبدع في صناعتها السيدات في المنازل وبالتعاون مع بعض المحلات التجارية أحيانا، وتتكون من «الحنطة» المحشوة بالدبس المعروف بعسل التمر وكذلك التوفي، ويتم تطعيم الكليجا بالهيل والزعفران لتكون ذات طعم أفضل لراغبيها. ويحرص العديد من أهالي القصيم على إهداء الكليجا للأقارب والزوار كونها تعتبر المنتج الأكثر رغبة لاقتياده من قبل من هم خارج المنطقة وخاصة في المناسبات الكبرى والندوات والمؤتمرات التي تستضيفها المنطقة.












عرض البوم صور شبيه الريح   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2012, 10:35 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مـقاتل

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 632
مشاركات: 4,253 [+]
بمعدل : 4.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 11
مـقاتل is on a distinguished road
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مـقاتل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 4

الدرع

مصمم مبدع

وسسام الحضور الدئم

المشرف المميز



قـائـمـة الأوسـمـة

كاتب الموضوع : شبيه الريح المنتدى : منتدى الاعمال الفنيه واليدويه
افتراضي

الله يعطيك مليووون عافيه
تقبل حضوري في صرحك الجمال مع خالص الاحترام
زهور الياسمين لشخصك
مودتي












عرض البوم صور مـقاتل   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2012, 10:46 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هموسه

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 339
مشاركات: 6,001 [+]
بمعدل : 5.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 15
هموسه is on a distinguished road
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هموسه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام الريشه الذهبيه

الإداري المميز

المشرفة المميزة

نجمة المنتدى



قـائـمـة الأوسـمـة

كاتب الموضوع : شبيه الريح المنتدى : منتدى الاعمال الفنيه واليدويه
افتراضي

يعـــــــطيكْ ـآلع ـــــــــآإآفيه
ع الطرح الرائع
,, ‘‘ /
لكْ مني ج ـزيل ـآلشكر و ـآلتقدير












عرض البوم صور هموسه   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2012, 09:52 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شبيه الريح

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 665
مشاركات: 1,006 [+]
بمعدل : 1.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
شبيه الريح is on a distinguished road
مزاجي:
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شبيه الريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام السلام

وسسام الحضور الدئم

وسام شكر وتقديرر

وسسام الحضور الدئم



قـائـمـة الأوسـمـة

كاتب الموضوع : شبيه الريح المنتدى : منتدى الاعمال الفنيه واليدويه
افتراضي

اشكركم على مروركم الطيب الى نور طرحى اشكركم












عرض البوم صور شبيه الريح   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2012, 06:06 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبضها حكايه

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 721
مشاركات: 478 [+]
بمعدل : 0.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 16
نبضها حكايه is on a distinguished road
مزاجي:
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نبضها حكايه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

وسسام الحضور الدئم

وسام العضوه المميزه



قـائـمـة الأوسـمـة

كاتب الموضوع : شبيه الريح المنتدى : منتدى الاعمال الفنيه واليدويه
افتراضي












عرض البوم صور نبضها حكايه   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 09:44 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوويوو

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 106
مشاركات: 3,743 [+]
بمعدل : 2.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 12
يوويوو is on a distinguished road
مزاجي:
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوويوو غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

الوسام الذهبي

نجمة المنتدى

المشرف المميز

الحضور المميز



قـائـمـة الأوسـمـة

كاتب الموضوع : شبيه الريح المنتدى : منتدى الاعمال الفنيه واليدويه
افتراضي












عرض البوم صور يوويوو   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 10:26 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شبيه الريح

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 665
مشاركات: 1,006 [+]
بمعدل : 1.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
شبيه الريح is on a distinguished road
مزاجي:
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شبيه الريح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام السلام

وسسام الحضور الدئم

وسام شكر وتقديرر

وسسام الحضور الدئم



قـائـمـة الأوسـمـة

كاتب الموضوع : شبيه الريح المنتدى : منتدى الاعمال الفنيه واليدويه
افتراضي

يشرفنى ويسعدنى مروركم الطيب الى نور طرحى شكرا لكم جميعا












عرض البوم صور شبيه الريح   رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

Forum Jump

تصميم و وتركيب انكسار ديزاين

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0